الرئيسية / أخبار العالم العربي / الهند تودع المقاتلة الأسطورية الشيطانية “ميغ-27”

الهند تودع المقاتلة الأسطورية الشيطانية “ميغ-27”

الهند تودع المقاتلة الأسطورية الشيطانية “ميغ-27”

فري بوست- متابعات

أكدت القوات الجوية الهندية خروج مقاتلات قاذفات “ميغ-27” عن الخدمة التي كانت أساسا للطيران الهجومي في البلاد على مدار نحو 40 عاماً.

وقالت القوات الجوية الهندية في بيان: “إن هذه الطائرات العسكرية شاركت في جميع العمليات الرئيسية للقوات الجوية، ولعبت دورًا مهمًا في صراع “كارجيل” عام 1999 (مع باكستان)”، معيداً إلى الأذهان أن “ميغ” دخلت خدمة الطيران العسكري الهندي في عام 1981، وفقاً لسبوتنيك.

وبحسب قناة “إن دي تي في” أقيمت أمس الجمعة في ولاية راجستان الشمالية مراسم “وداع” للقاذفة الأسطورية، حيث قام فريق الطيران البهلواني المكون من سبع طائرات باستكمال التحليق الأخير فوق قاعدة “جودبور” الجوية أمام كاميرات الصحافة.

وتُشكل الطائرات من نوع “سوخوي – إم كا إي” التي يتم تجميعها في البلاد بموجب ترخيص روسي، أساساً لطيران المقاتلات الهندي.

يذكر أن طائرة “ميغ-27” كانت تُرعب بلدان الناتو (حلف شمال الأطلسي) لأنها تحمل قنابل نووية، وكانت الهند إحدى الدول التي حصلت على طائرات “ميغ-27” من الاتحاد السوفيتي.

وتتميز طائرة “ميغ-27” بسرعتها المذهلة مثلها في ذلك مثل شقيقتها “ميغ-23″، ووجد طيارون أمريكيون ممن طاروا على هذه الطائرات أثناء الرحلات الاختبارية أن الطيران عليها أرعب شيء في حياتهم.

وقالت مجلة أمريكية نقلا عن الطيار جون مانكلارك أن طائرة “ميغ-23” أو “ميغ-27” تتسارع إلى حد الانفجار، وكان مسموحا لها بالتحليق بسرعة تصل إلى 1333 كيلومترا في الساعة كأقصى حد، ولكن الطيارين الأمريكيين وجدوا أن الطائرة “الشيطانية” تطير بسرعة 1630 كيلومترا في الساعة.

ومع انتهاء الهند من إحالة طائراتها من طراز “ميغ-27” إلى التقاعد ستصبح كازاخستان هي الدولة الوحيدة التي تواصل قواتها الجوية تشغيل هذه الطائرات.