الرئيسية / أخبار اليمن / السعودية تبسط نفوذها في محافظة المهرة من بوابة إعمار اليمن

السعودية تبسط نفوذها في محافظة المهرة من بوابة إعمار اليمن

الخميس 27 يونيو 2019م

ثبتت السعودية تواجدها في محافظة المهرة بصورة رسمية، عبر توقيع اتفاقيات مع السلطة المحلية للمحافظة، تخولها “الإشراف على تنفيذ مشاريع يجري العمل فيها بدعم سعودي”، وسط احتجاجات شعبية متواصلة على تمدد نفوذ الرياض في المحافظة.
وقالت وكالة الأنباء سبأ ، إن “قطاع الشؤون الفنية بمحافظة المهرة والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وقع اليوم ثلاث اتفاقيات للإشراف على مشاريع يجرى تنفيذها في إطار دعم الحكومة السعودية لإعادة بناء وتطوير البنية التحتية”.
سياسيون ونشطاء يتهمون ما يسمى “البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن” بأنه هيئة نفوذ تنفيذية “يمثل الذراع الطولى لتوغل النفوذ السعودي وشراء الولاءات، على غرار هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في توسيع نفوذ أبو ظبي إدارياً واقتصادياً ومجتمعياً في اليمن”.
ووفقاً لوكالة سبأ، فإن الاتفاقية وقعها مدير البرنامج السعودي المهندس عبد الهادي القحطاني، مع وكيل محافظة المهرة للشؤون الفنية المهندس سالم العبودي، وتشمل الاتفاقيات ثمانية مشاريع تعليمية، وترميم وتأهيل ميناء نشطون السمكي، وحفر 21 بئراً ارتوازية”.
وتنشط فرق البرنامج السعودي في المهرة منذ الإعلان عن تأسيس فرع له في المحافظة، منتصف 2018م، بالتزامن مع انتشار القوات السعودية، وتمويل الرياض تشكيل قوات تابعة لمحافظ المهرة راجح باكريت، تحاكي قوات “النخبة والحزام الأمني” الممولة من الإمارات.