الرئيسية / أخبار الخليج / اختتام اعمال القمة الخليجية في الرياض والملك سلمان يؤكد دعمه ومساندته لحكومة “الشرعية”

اختتام اعمال القمة الخليجية في الرياض والملك سلمان يؤكد دعمه ومساندته لحكومة “الشرعية”

اختتام اعمال القمة الخليجية في الرياض والملك سلمان يؤكد دعمه ومساندته لحكومة “الشرعية”

  • فري بوست_ متابعات

أكد قادة دول مجلس التعاون الخليجي، في البيان الختامي للقمة الخليجية، بالعاصمة الرياض، اليوم الثلاثاء، أهمية التعاون بين الدول الخليجية وتفعيل آليات الشراكات الاستراتيجية لمواجهة التحديات التى تمر بها المنطقة.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني: أن المجتمعين شددوا في بيانهم على أن أي اعتداء على أي دولة بالمجلس هو اعتداء على المجلس كله، مشيرا إلى أن الهدف الأعلى لمجلس التعاون هو تحقيق التكامل والترابط بين دول.

وأكد الأمين العام للمجلس على ضرورة العمل على تحقيق التكامل الاقتصادي والاتحاد الجمركي بحلول 2025؛ مضيفا: “كما ينبغي العمل على إيجاد حلول للتحديات المشتركة كالمياه والزراعة”

وأشار البيان الخاتمي لقمة الرياض إلى أهمية تحقيق التكامل العسكري والأمني في منطقة الخليج وتعزيز التصنيع الحربي.

ولفت مجلس التعاون الخليجي إلى أن المجلس يدعم الإجراءات التي اتخذتها السعودية، وحرصها على استقرار سوق النفط.

وأردف أن “التحديات التي تمر بها المنطقة تؤكد أهمية تعزيز آليات التعاون، والتكامل العسكري والأمني لضمان سلامة دول مجلس التعاون”.

وقال البيان أيضا إن دول المجلس تعمل مع الدول الشقيقة والصديقة لمواجهة أي تهديد عسكري.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قد افتتح، اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الخليجية الأربعين المقامة في الرياض.

وصرح الملك سلمان بأن “مجلس التعاون الخليجي تمكن من تجاوز الأزمات التي مرت بالمنطقة”.

وأكد العاهل السعودي على أهمية “التعامل بجدية مع برنامج إيران النووي لتطوير الصواريخ الباليستية”، مشددا على “أهمية تأمين مصادر الطاقة وسلامة الممرات المائية والملاحة البحرية في المنطقة”.

كما تطرق إلى القضية الفلسطينية، مؤكدا على موقف المملكة الثابت والداعم لحقوق الفلسطينيين على ضوء القرارات الدولية.

​وبشأن اليمن، ثمن العاهل السعودي “جهود اليمنيين وعلى رأسهم الحكومة اليمنية في التوصل إلى اتفاق الرياض”، مشددا على استمرار التحالف العربي بقيادة المملكة في دعمه للشعب اليمني وحكومته، وعلى أهمية الحل السياسي في اليمن وفق المرجعيات الثلاث”.